حمل المصحف

//

الثانوية العامة ٣ثانوي. /عقوبة من قتل نفسه؟/ وصف الجنة والحور العين /المدونة التعليمبة الثانية أسماء صلاح ٣.ثانوي عام/ الفتن ونهاية العالم /المقحمات ا.قانون الحق الإلهي اا /القرانيون الفئة الضالة اوه /قواعد وثوابت قرانية / مسائل صحيح مسلم وشروح النووي الخاطئة عليها اوهو /المسائل الفقهية في النكاح والطلاق والمتعة والرجعة /مدونة الصفحات المقتوحة /الخوف من الله الواحد؟ /قانون ثبات سنة الله في الخلق /اللهم ارحم أبي وأمي والصالحين /السيرة النبوية /مدونة {استكمال} مدونة قانون الحق الإلهي /مدونة الحائرين /الجنة ومتاعها والنار وسوء جحيمها عياذا بالله الواحد. /لابثين فيها أحقابا /المدونة المفتوحة /نفحات من سورة الزمر /أُمَّاهُ عافاكِ الله ووالدي ورضي عنكما ورحمكما/ ترجمة معان القران /مصنفات اللغة العربية /كتاب الفتن علامات القيامة لابن كثير /قانون العدل الإلهي /الفهرست /جامعة المصاحف /قانون الحق الإلهي /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا /تعلم للتفوق بالثانوية العامة /مدونات لاشين /الرافضة /قانون الحق الألهي ٣ /قانون الحق الإلهي٤. /حدود التعاملات العقائدية بين المسلمين /المقحمات اا. /منصة الصلاة اا /مدونة تخفيف

//

حمل المصحف

الاثنين، 25 يناير 2021

الحقبة الجيولوجية (بالإنجليزية: Geologic era) وصف النار - لا يذوقون فيها بردا ولا شرابا

 

وصف النار - لا يذوقون فيها بردا ولا شرابا

قال الله تعالى :

إن جهنم كانت مرصادا ، للطاغين مآبا ، لابثين فيها أحقابا ، لا يذوقون فيها بردا ولا شرابا ، إلا حميما وغساقا)  {النبأ : 21 - 25 )

--

إن جهنم كانت يومئذ ترصد أهل الكفر الذين أعدت لهم , للكافرين مرجعا , ماكثين فيها دهورا متعاقبة لا تنقطع ، لا يطعمون فيها ما يبرد حر السعير عنهم ، ولا شرابا يرويهم , إلا ماء حارا ، وصديد أهل النار.التفسير الميسر

 

 https://www.albetaqa.site/data/albetaqa/07rqaeq/wsfnar/c-wsfnar029.jpg


 تقدر فترات مكث أهل النار الذين هم أهلها بأبد الدهر وعبرت سورة النبأ بمكثهم فيها عياذا بالله بالمكث فيها أحقابا وما جاء في التفسيرات التي في كتب التفسير لا يستند الي حجة ونقل صحيح بل هو كله تخمين وظن  والذي رصده الجيولوجين وعلم دراسة الارض وطبقاتها هو الصواب ولذلك أوردنا هنا دراسة بسيطة يتعرف القارئ علي مدلول أحقابا الذي تلقفته ألسنة المفسرين بلا علم حقيقي وإليك هو :

 تقدر فترات مكث أهل النار الذين هم أهلها بأبد الدهر وعبرت سورة النبأ بمكثهم فيها عياذا بالله بالمكث فيها أحقابا وما جاء في التفسيرات التي في كتب التفسير لا يستند الي حجة ونقل صحيح بل هو كله تخمين وظن  والذي رصده الجيولوجين وعلم دراسة الارض وطبقاتها هو الصواب ولذلك أوردنا هنا دراسة بسيطة يتعرف القارئ علي مدلول أحقابا الذي تلقفته ألسنة المفسرين بلا علم حقيقي وإليك هو :

محتويات



الحقبة الجيولوجية (بالإنجليزية: Geologic era) أحد الأقسام الكبيرة للأزمنة الجيولوجية geologic time . طبقاً للتعريف الجيولوجي تشمل الحقبة عدة عصور جيولوجية حيث تمتد العصور الجيولوجية بين 10 ملايين سنة إلى نحو 80 مليون سنة أي أن الحقبة تمتد لمدد قد تبلغ مئات الملايين من السنين وبناء على ذلك يقسم علماء التاريخ الطبيعي الأمد الجيولوجي  Phanerozoic Eon إلى أربعة أحقاب زمنية رئيسية كبيرة هي 1.حقبة ما قبل الكامبري 2.وحقبة الباليوزي، 3.وحقبة الميسوزي 4.وحقبة السينوزوي/يشتمل كل من تلك الأحقاب الأربعة على عدة عصور تميز كل منها التنوع الحيواني والنباتي والمناخي وكذلك تغير القارات وفي بعض الحالات تفرق بين العصور الجيولوجية أحداث كبيرة مثل أحداث الانقراضات العظيمة التي تخللت التاريخ الحيوي للأرض وأثرت تأثيرات كبيرة على الحياة والأحياء فيها فتغيرت اشكال الحياة من عصر إلى عصر وبدأت بالأحياء الميكروبية البسيطة قبل نحو 2و3 مليار سنة، ثم تطورت فظهرت الحيوانات الكبيرة مثل الديناصورات والأشجار الكبيرة، ثم ظهرت الثدييات والطيور، وسادت الأرض حتى ظهور الإنسان قبل نحو 8و1 مليون سنة.
==========================
IV - حقبة السينوزوي (حقبة الحياة الحديثة)
الحقبة   العصر   الفترة   مليون سنة مضت
السينوزي / الرباعي   /الهولوسين  / 0.0117 /  البليستوسين  /2.5  النيوجين
البليوسين / 5 / الميوسين /5 - 23 /الباليوجين/الأوليجوسين/23 - 33 /الايوسين/33 - 55
الباليوسين/ 55 - 65.5 /
 
 
وتضم فترتين هما الزمن الثلاثي ويضم خمسة عصور والزمن الرباعي ويضم عصرين.

أ-الزمن الثلاثي:منذ 65-8, 1مليون سنة.وفيه انتشرت الزواحف. ويضم:
1- العصر البليوسيني: منذ 65-54مليون سنة. وفيه ظهرت الثدييات الكبيرة الكيسية المشيمة كحيوان البرنتوثيريا الذي كان له صوت مرعب وأسنانه في فمه الذي كان يطلق ضوءا مخيفا. وكان يكسو جسمه شعر غزير. كما ظهرت الرئيسيات الأولية ومن بينها الفئران الصغيرة وقنافذ بلا أشواك فوق جسمها وخيول صغيرة في حجم الثعلب لها حوافر مشقوقة لثلاثة أصابع.
2- العصر الإيوسيني: منذ54-38 مليون سنة. وفيه ظهرت القوارض والحيتان الأولية. وكانت تعيش به أسلاف حيوانات اليوم.
3- العصر الأوليجوسيني: منذ 38 – 24 مليون سنة. معظم صخوره قارية ولقد وجد به أجداد الأفيال المصرية المنقرضة بسبب حدوث انقراض صغير منذ 36 مليون سنة. وظهرت به أيضا.. ثدييات جديدة كالخنازير البرية ذات الأرجل الطويلة. وكانت تغوص في الماء نهارا وتسعي في الأحراش ليلا. كما ظهرت القطط وحيوان الكركدن(الخرتيت) الضخم وكان يشبه الخنزير إلا أن طباعه كانت تشبه طباع الزرافة. كما ظهر الفيل المائي الذي كان يشبه فرس النهر وكان فمه واسعا وله نابان مفلطحان لهذا أطلق عليه حيوان البلاتيبلادون الذي كان يعيش علي الأعشاب المائية.وكانت الطيور كبيرة وصغيرة وكان من بينها النسور والطيور العملاقة التي كانت نشبه النعام إلا أنها كانت أكبر منها حجما. وكانت لا تطير بل تعدو وكان كتكوتها في حجم الدجاحة إلا أنها كانت مسالمة. ووجد طائر الفوروهاكس العملاق وكان رأسه أكبر من رأس الحصان ومنقاره يشبه الفأس وعيناه لاترمشان ويمزق فريسته لأنه كان يعيش علي الدم.
4 -العصر الميوسيني: منذ 24 – 5 مليون سنة وفيه عصر الفيلة بمصر.
وفي رسوبياته البترول. وظهر به ثدييات كالحصان والكلاب والدببة والطيور المعاصرة والقردة بأمريكا وجنوب أوروبا.
5 -العصر البيلوسيني: منذ 5- 1,8 مليون سنة.
وفيه بدأ ظهور الإنسان الأول البدائي (أشباه الإنسان) والحيتان المعاصرة بالمحيطات.
ب -الزمن الرباعي: ويضم عصرين هما:
1 -البليستوسين: منذ 1,8 مليون -0 1100 سنة. وفيه العصر الجليدي الأخير حيث
انقرضت الثدييات العظمية (الفقارية) عندما غطي الجليد معظم المعمورة.وقبله منذ مليون سنة كان الجو حارا وكانت الطيور وقتها مغردة والحشرات طائرة.وعاش فيه حيوان البليوتراجس الذي كان يشبه الحصان والزرافة وكان له قرون فوق رأسه وأرجله مخططة وأذناه تشبه آذان الحمير. وبهذا العصر ظهر الإنسان العاقل الصانع لأدواته وعاشت فيه فيلة الماستدون والماموث وحيوان الدينوثيرم الذي كان يشبه الفيل لكن أنيابه لأسفل وحيوان الخرتيت وكانوا صوفي الشعر الذي كان يصل للأرض.وهذه الفيلة كانت أذناها صغيرتين حتي لاتتأثرا بالصقيع. كما ظهر القط (سابر) ذات الأنياب الكبيرة والنمور ذات الأسنان التي تشبه السيف وكانت تغمدها في أجربة بذقونها للحفاظ علي حدتها. وفيه كثرت الأمطار بمصر رغم عدم وجود الجليد بها. وصخور هذا العصر عليها آثار الجليد. وقد ترك الإنسان الأول آثاره بعد انحسار الجليد.وقد حدث به انقراض كبير للثدييات الضخمة وكثير من أنواع الطيور منذ 10 آلاف سنة بسبب الجليد حيث كانت الأرض مغطاة بالأشجار القصيرة كأشجار الصنوبر والبتولا.
2 -العصر الهولوسيني: منذ 11000 سنة وحتي الآن.
آخر العصور الجيولوجية وقد بلغ فيه الإنسان أعلي مراتبه.و معظم الكائنات الحية التي آلت لهذا العصر منذ مطلعه ظلت كما هي عليه اليوم. إلا أن في هذا العصر ظهرت الحضارة الإنسانية والكتابة.
=============
III - حقبة الميسوزي (حقبة الحياة الوسطي)
وفيها عصر الزواحف الكبري ( الديناصورات )، (منذ 248- 65 مليون سنة).وظهر فيه عصر الثدييات التي سادت البسيطة منذ 65 مليون سنة وحتي الآن. وهذه الحقبة تضم 3عصور. وهي:
1 - العصرالترياسي :منذ 250 – 180 مليون سنة.
بعد انتهاء انقراض العصر البرمي الترياسي قبل 250 مليون سنة و ظهور الديناصورات الأولية و الثدييات والقواقع وبعض الزواحف كالسلحفاة والقواقع والذباب والنباتات الزهرية. وقد انتهي هذا العصر بانقراض صغير قضي علي 35% من الحيوانات منذ 213 مليون سنة بما فيها بعض البرمائيات والزواحف البحرية مما جعل الديناصورات تسود في عدة جهات فوق الأرض.
2 -العصرالجوراسي: (عصر الديناصورات العملاقة) منذ 181-135 مليون سنة. وفيه
ظهرت حيوانات الدم الحار وبعض الثدييات والنباتات الزهرية. مع بداية ظهور الطيور والزواحف العملاقة بالبر والبحر. ومنذ 170 – 70مليون سنة كانت توجد طيور لها أسنان وكانت تنقنق وتصدر فحيحا.كما ظهرت في هذه الفترة الدبلودوكس أكبر الزواحف التي ظهرت وكانت تعيش في المستنقعات. وكان له رقبة ثعبانية طويلة ورأس صغيرتعلو بها فوق الأشجار العملاقة.وظهرت الزواحف الطائرة ذات الشعر والأجنحة وكانت في حجم الصقر.وظهر طائر الإركيوبتركس وهو أقدم طائر وكان في حجم الحمامة. وكانت أشجار السرخس ضخمة ولها أوراق متدلية فوق الماه وأشجار الصنوبركان لها أوراق عريضة وجلدية (حاليا أوراقها إبرية). ومنذ 139 مليون سنة ظهرت الفراشات وحشرات النمل والنحل البدائية. وقد حدث به انقراض صغير منذ 190 – 160 مليون سنة.
3 - العصر الطباشيري(الكريتاسي) : منذ 135 – 23مليون سنة.

   
 
وفيه تم انقراض الديناصورات بعد أن عاشت فوق الأرض 100 مليون سنة. وزادت فيه أنواع وأعداد الثدييات الصغيرة البدائية كالكنغر والنباتات الزهرية التي انتشرت. وظهرت أشجار البلوط والدردار والأشنات.كما ظهرت الديناصورات ذات الريش والتماسيح.ومنذ 120 مليون سنة عاشت سمكة البكنودونت الرعاشة وطيور الهيسبرنيس بدون أجنحة والنورس ذو الأسنان. وكان له أزيز وفحيح. وكانت الزواحف البحرية لها أعناق كالثعابين. ومنذ 100 مليون سنة ظهرن سلحفاة الأركلون البحرية وكان لها زعانف تجدف بها بسرعة لتبتعد عن القروش وقناديل البحر. ومنذ 80 مليون سنة كان يوجد بط السورولونس العملاق الذي كان يعيش بالماء وكان ارتفاعه 6متر وله عرف فوق رأسه. وفي هذه الفترة عاش ديناصور اليرانصور المتعطش للدماء وكان له ذراعان قصيرتان وقويتان ليسير بهمافوق اليابسة. وكانت أسنانه لامعة وذيله لحمي طويل وغليظ ومخالبه قوية. وكان يصدر فحيحا. وكان يوجد حيوان الإنكلوصور الضخم وهو من الزواحف العملاقة وكان مقوس الظهر وجسمه مسلح بحراشيف عظمية. وشهد هذا العصر نشاط الإزاحات لقشرة الأرض وأنشطة بركانية. وفيه وقع انقراض أودي بحياة الديناصورات منذ 65 مليون سنة. وقضي علي 50% من أنواع اللا فقاريات البحرية. ويقال أن سببه مذنب هوي وارتطم بالأرض والبراكين المحتدمة التي تفجرت فوقها. ومنذ 70 مليون ستة ظهرت حيوانات صغيرة لها أنوف طويلة. وكانت تمضغ الطعام بأسنانها الحادة وتعتبر الأجداد الأوائل للفيلة والخرتيت وأفراس البحر والحيتان المعاصرة.
=============
II- حقبة الباليوزي (حقبة الحياة القديمة)
امتدت بين 543 – 280 مليون سنة سبقت.
وتتميز بصلابة صخورها النارية التي هي أشد من الصخور الرسوبية التي تراكمت فوقها في طبقات، القديم في الأسفل والأحدث فوقه، وما تحتويه كل طبقة رسوبية من حفريات لحيوانات ماتت ونباتات كانت تعيش في وقت ترسب الطبقات . فاصبحت كالكتاب الذي نقرأ فيه تاريخ التطور على الارض حتى وقتنا هذا . يقسم علماء التاريخ الطبيعي ما مر على الارض من أزمان وأحوال حتى عصرنا هذا إلى 6 عصور رئيسة يضم كل منها مئات الملايين من السنين، بحسب تغير اشكال الحياة على الارض وتغير المناخ وتغير القارات . والستة عصور هي:
1 - العصر الكامبري : منذ 540-485 مليون سنة.
ويطلق عليه عصر التريلوبيتات التي كانت تشبه سوسة الخشب وكان ظهرها مصفحا ولها بطن رخوة وناعمة. وعند الخطر كانت تتكوم كالكرة. وقد عاشت حتي حقبة الميزوني (الميزوسي).وفي الكمبري ظهرت أيضا..اللافقاريات البحرية كالمفصليات البدائية والرخويات المبكرة والأسفنج وديدان البحر.كما ظهرت به أسماك فقارية. وفي أواخره انقرض 50%من الأحياء بسبب الجليد.ومن أحافيره التريلوبيتات.
2 - العصر الأردوفيشي: منذ 485-443 مليون سنة.
ظهرت فيه النباتات الأولية والأشجار الفضية آكلة اللحوم فوق اليابسة، كما ظهرت الشعاب المرجانية ونجوم وجراد البحر والأسماك البدائية والحشائش المائية والفطريات الأولية.ومنذ 430 مليون سنة ظهرت قنافذ ونجوم البحر بين حدائق الزنابق المائية الملونة. وبينها ظهرت كائنات بحرية لها أصداف وأذناب تحمي بها أنفسها. وكان بعضها يطلق تيارا كهربائيا صاعقا.
3 - العصرالسيلوري : منذ 443- 417 مليون سنة.
. وكان فيه بداية الحيوانات فوق اليابسة كالعقارب والعناكب والقرادة المائية وأم أربعة وأربعين رجل وبعض النباتات الفطرية الحمراء التي كانت تلقي بها الأمواج للشاطئ لتعيش فوق الصخور وفيه أيضا.. ظهرت منذ 400 مليون سنة الأسماك ذات الفكوك بالبحر والنباتات الوعائية فوق اليابسة.وأهم أحافيره العقارب المائية.
4 -العصر الديفوني: منذ 417-359 مليون سنة.
وفيه ظهرت منذ 400 مليون سنة بعض الأسماك البرمائية وكان لها رئات وخياشيم وزعانف قوية. كما ظهرت الرأسقدميات كالحبار والأشجار الكبيرة.ومن أحافيره الأسماك والمرجانيات الرباعية والسرخسيات.
5 - العصرالكربوني :منذ 359-299 مليون سنة.
كان فيه بداية ظهور الزواحف وزيادة عدد الأسماك حيث ظهر 200 نوع من القروش. ثم ظهرت الحشرات المجنحة العملاقة وأشجار السرخس الكبيرة.وفي طبقته الصخرية ظهر الفحم الحجري وبقايا النباتات الزهرية بالغابات الشاسعة التي كانت أشجارها غارقة بالمياه التي كانت تغطي أراضيها. فظهرت أشجار السرخس الطويلة وبعض الطحالب كانت كأشجار تعلو. وكانت حشرة اليعسوب عملاقة وكان لها أربعة أجنحة طول كل منها مترا. وكانت الضفادع في حجم العجل وبعضها له 3عيون وكانت العين الثالثة فوق قمة الرأس وتظل مفتوحة للحراسة.
6 -العصر البرمي : منذ 299- 248 مليون سنة.
وفيه زادت أعداد الفقاريات والزواحف وظهرت فيه البرمائيات.وانقرضت فيه معظم الأحياء التي كانت تعيش من قبله. وفيه ترسبت الأملاح بسبب ارتفاع حرارة الجو.
================================
الحقبة الجيولوجية (بالإنجليزية: Geologic era) أحد الأقسام الكبيرة للأزمنة الجيولوجية geologic time .
طبقاً للتعريف الجيولوجي تشمل الحقبة عدة عصور جيولوجية حيث تمتد العصور الجيولوجية بين 10 ملايين سنة إلى نحو 80 مليون سنة . أي أن الحقبة تمتد لمدد قد تبلغ مئات الملايين من السنين . وبناء على ذلك يقسم علماء التاريخ الطبيعي " الأمد الجيولوجي" Phanerozoic Eon إلى أربعة أحقاب زمنية رئيسية كبيرة هي : حقبة ما قبل الكامبري، وحقبة الباليوزي، و حقبة الميسوزي، وحقبة السينوزوي.
يشتمل كل من تلك الأحقاب الأربعة على عدة عصور ، تميز كل منها التنوع الحيواني والنباتي والمناخي، وكذلك تغير القارات . وفي بعض الحالات تفرق بين العصور الجيولوجية أحداث كبيرة مثل أحداث الانقراضات العظيمة التي تخللت التاريخ الحيوي للأرض وأثرت تأثيرات كبيرة على الحياة والأحياء فيها . فتغيرت اشكال الحياة من عصر إلى عصر، وبدأت بالأحياء الميكروبية البسيطة قبل نحو 2و3 مليار سنة، ثم تطورت فظهرت الحيوانات الكبيرة مثل الديناصورات والأشجار الكبيرة، ثم ظهرت الثدييات والطيور، وسادت الأرض حتى ظهور الإنسان قبل نحو 8و1 مليون سنة.
محتويات
1 I-(ماقبل الكمبري) منذ 3200- 540 مليون سنة2 II- حقبة الباليوزي (حقبة الحياة القديمة)3 III - حقبة الميسوزي (حقبة الحياة الوسطي)4 IV - حقبة السينوزوي (حقبة الحياة الحديثة)5 انظر أيضاً6 مراجع
I-(ماقبل الكمبري) منذ 3200- 540 مليون سنة
ويعتبر عصر الحياة المبكرة الأولي البدائية حيث ظهرت به الطحالب والفطريات البدائية والرخويات بالبحر. وكانت الأرض تتعرض أثناء هذه الحقبة لبراكين مدوية حيث فاضت فوقها أنهار الحمم. ثم بدأت الحياة كنقط هلامية ميكروسكوبية في البحار العذبة الدافئة. وكانت تنتشر بالبلايين مع موجات البحر. واندمجت هذه النقاط الهلامية معا مكونة كائنات حية دقيقة مختلفة الأشكال كالرخويات. و هبط بعضها إلى القيعان مكونا نباتات. وكونت بعض الرخويات أصدافا ومحارات حول جسمها . استغرق هذا التطور الأولي لنشأة الحياة على الأرض نحو 3000 مليون سنة، ومن هنا كانت البداية العظمي لنشوء الحياة فوق الأرض.
عندما وصل عمر الأرض إلى 540 مليون سنة سبقت (أي بعد نحو 4000 مليون سنة من تكوّنها حدث مايسمى "الانفجار الحيوي" حيث تعددت الفصائل الحيوانية والنباتية وانتشرت انتشارا كبيرا، هذا ما نقرأه من طبقات أرضية نشأت في تلك العصور القديمة ونجد فيها أحفورات وهي عظام وهياكل وأشجار متججرة من تلك الكائنات التي نجدها منتشرة في جميع بقاع الأرض.
==================== العصر الثلاثي

العصر الثلاثي
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ترياسي)

 لا
Triassic
τριάδος
اسماء اخرى     الترياسي
الرمز     T
المستوى الزمني     عصر/نظام
الحقبة     الوسطى
-الدهر     دهر البشائر
علم الطبقات
البداية     المسمار الذهبي.svg251.902 ± 0.024 م.س.مضت
النهاية     المسمار الذهبي.svg201.3 ± 0.2 م.س.مضت
المدة     50.602 م.س تقريبا
Fleche-defaut-droite.png     البرمي
    
الجوراسي     Fleche-defaut-gauche.png
Fleche-defaut-droite.png     الحياة القديمة
    
     
الأقسام الفرعية    
الفترة     البداية (م.س)
المتأخر     المسمار الذهبي.svg≈237
الأوسط     247.2
المبكر     المسمار الذهبي.svg251.902 ± 0.024
الجغرافيا القديمة والمناخ
رسم تخيلي لنباتات العصر الثلاثي.
رسم تخيلي لنباتات العصر الثلاثي.
نسبة الأكسجين
في الغلاف الجوي     تقريبا 16% حجما

(80 % من المستوى الحديث)
نسبة ثاني أكسيد الكربون
في الغلاف الجوي     تقريبا 1750 جزء في المليون

(أعلى 6 مرة من مستوى ما قبل الثورة الصناعية)
نسبة درجة
حرارة سطح الأرض     تقريبا 17 درجة مئوية

(3 درجات مئوية عن المستوى الحديث)
أحداث جيوديناميكية

    245 مليون سنة مضت: بداية تفكك بانجيا (ولا تزال مستمرة)

الحيوانات و النباتات
العصر الثلاثي
التطور

    250 م.س: العظميات (تقريبا كل الأسماك)
    240 م.س: غشائيات الأجنحة وذوات الجناحين
    240 م.س: الديناصورات
    240 م.س: البرمائيات الملساء (≃البرمائيات)
    220 م.س: حرشفيات الأجنحة، التيروصورات، العظايا الحرشفية
    220 م.س: السلاحف
    220 م.س: الثدييات
    205 م.س: تمساحيات الشكل (التماسيح)
    200 م.س: كاسيات البذور

الأحداث الرئيسية في الثلاثي

الموت العظيم

حدث الكارني المطري

الشفاء الكامل لأشجار الغابات



عودة الفحم


المرجانيات الصلبة
والشعاب المرجانية والإسفنج المتكلس




انقراض
الثلاثي-الجوراسي
الأحداث الرئيسية في العصر الثلاثي.
مراحل وافقت عليها اللجنة الدولية للطبقات.
مقياس المحور: منذ ملايين السنين.
(م.س : مليون سنة)


الثلاثي أو الترياسي (باللاتينية: Triassic)، وهو أول العصور الثلاثة وأقصرها من حقبة الحياة الوسطى ودهر البشائر، امتد من 251.902 ± 0.024 إلى 201.3 ± 0.2 مليون سنة مضت، لمدة 50.602 مليون سنة تقريبا. يسبقه البرمي، ويليه الجوراسي. تتميز بدايته ونهايته بأحداث انقراضات كبيرة.بدأ العصر الثلاثي في أعقاب حدث انقراض البرمي-الثلاثي، الذي ترك المحيط الحيوي للأرض مفقرا؛ وفي منتصف العصر الثلاثي كان جيدا قبل أن تستعيد الحياة تنوعها السابق. كانت وحشيات الأقواس والأركوصورات هي الفقاريات الأرضية الرئيسية خلال هذا الوقت. وتوجد مجموعة فرعية خاصة من الأركوصورات تسمى الديناصورات، وقد ظهرت لأول مرة في أواخر العصر الثلاثي لكنها لم تهيمن حتى العصر الجوراسي التالي .
 
 
بعض أحفورات العصر الثلاثي.

أولى الثدييات الحقيقية، نفسها كانت مجموعة فرعية متخصصة من وحشيات الأقواس، وقد تطورت أيضا خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى أول الفقاريات الطائرة التيروصورات التي تشبه الديناصورات، فقد كانت مجموعة فرعية متخصصة من الأركوصورات.

كانت القارة العظمى بانجيا موجودة حتى منتصف العصر الثلاثي، وبعد ذلك بدأت بالانقسام تدريجياً إلى كتلتين أرضيتين منفصلتين، هما لوراسيا إلى الشمال وغندوانا إلى الجنوب.

كان المناخ العالمي خلال العصر الثلاثي ساخنا وجافًا في الغالب،

مع صحارى كانت تغطي الكثير من المناطق الداخلية من قارة بانجيا. لكن المناخ تغير وأصبح أكثر رطوبة حيث بدأت بانجيا بالانحراف بعيدا. وتميزت نهاية هذا العصر بانقراض جماعي كبير آخر اطلق عليه اسم حدث انقراض الثلاثي-الجوراسي، الذي قضى على الكثير من المجموعات مما سمح للديناصورات بالسيطرة في العصر الجوراسي.
محتويات

1 التسمية
2 الأقسام الفرعية
3 الجغرافيا
3.1 أفريقيا
3.2 اسكندنافيا
3.3 أمريكا الجنوبية
4 المناخ
5 الحياة
5.1 النباتات
5.2 العوالق
5.3 الحيوانات البحرية والمياه العذبة
5.4 الحيوانات الأرضية
5.5 حيوانات الهواء
6 الفحم
7 انقراض الثلاثي-الجوراسي
8 انظر أيضا
9 ملاحظات
10 مراجع
التسمية
يعود مصطلح الثلاثي "الترياسي" (Triassic) نسبة إلى طبقات الصخور الثلاثة المميزة التي تم العثور عليها في أنحاء ألمانيا وشمال غرب أوروبا - الطبقات الحمر، المغطاة بالحجر الجيري البحري ويليها سلسلة من الطين الأرضي و الحجر الرملي - وسميت "Trias"="التريا"= ثلاثة، وقد صاغه العالم فريدريك أوقست فون البرتي عام 1834.
الأقسام الفرعية

تم تقسيم العصر الثلاثي إلى ثلاثة فترات الثلاثي المبكر، والأوسط، والمتأخر، وبالنسبة إلى طبقات الصخور فيطلق عليها الثلاثي السفلي، والأوسط، والعلوي. وبالنسبة إلى المراحل هي:
العصر     الفترة     المرحلة     أهم الأحداث     البداية (م.س.مضت)
الجوراسي     المبكر     الهتانجي     أحدث
الثلاثي     المتأخر     الرهتي     أصبحت الأركوصورات هي الديناصورات المهيمنة في البر، أما في الهواء فقد هيمنت التيروصورات وفي المحيطات الإكصوريات والنوتوصورات. أصبحت كلبيات الأسنان أصغر حجما وأكثر شبها بالثدييات. بينما ظهرت أولى التماسيحٍ والثدييات. وشاعت نباتات الديكروديوم
في الأرض. كثرت البرمائيات الكبيرة مثل مقسومات الفقار. شاعت الأمونيتات بشكل كبير. ظهرت المرجانيات الحديثة والأسماك العظمية، وكذلك العديد من أنواع من الحشرات الحديثة. تكون جبال الأنديز في أميركا الجنوبية. وتكون الجبال السيمرية في آسيا. وبداية تكون جبال رانجيتاتا في نيوزيلندا. نهاية حركة تكون جبال هنتر-بوين في شمال أستراليا، وكوينزلاند ونيوساوث ويلز (تقريبا قبل 260 - 225 مليون سنة).     ≈208.5
النوري     ≈227
الكارني     المسمار الذهبي.svg≈237
الأوسط     اللاديني     المسمار الذهبي.svg≈242
الأنيسي     247.2
المبكر     الأولنكي     251.2
الإندوان     المسمار الذهبي.svg251.902 ± 0.024
البرمي     اللوبنجي     الشانغسنغ     أقدم
الجغرافيا

خلال العصر الثلاثي تجمعت كل الكتل الأرضية تقريبا في قارة عظمى واحدة متمركزة إلى حد ما على خط الاستواء وممتدة نحو القطبين، يطلق عليها اسم بانجيا ("كل الأرض"). كانت هذه القارة شكل الحرف "C" تجاه الشرق وفي داخل الحرف "C" على طول خط الاستواء يخترق بانجيا بحر تيثس، مما تسبب في إغلاق محيط تيثس القديم.
 
 
خريطة الأرض أثنا العصر الثلاثي.

في منتصف العصر الثلاثي اخترق بحر آخر مماثل على طول خط الاستواء من الغرب، وكانت الشواطئ المتبقية محاطة بالمحيط العالمي المعروف باسم أبو المحيطات ("Panthalassa"). اختفت جميع الرواسب في أعماق المحيطات التي تجمعت خلال العصر الثلاثي من خلال اندساس الصفائح المحيطية. وبالتالي، فإنه لا يُعرف سوى القليل عن محيط العصر الثلاثي المفتوح.

تصدعت القارة بانجيا بالتفكك خلال هذه الفترة، وخاصة في الثلاثي العلوي، لكنها لم تنفصل بعد. شملت لوراسيا كل من أمريكا الشمالية، وأوروبا ومعظم آسيا الحديثة. وشملت غوندوانا كل من أفريقيا، وشبه الجزيرة العربية، والهند، وأستراليا، والقارة القطبية الجنوبية وأمريكا الجنوبية.
 خلال هذه الفترة كانت بانجيا تتحرك ببطء شديد شمالا، وتبين هذه الحركة
بداية العلامات الأولى لتفككها، مع ظهور فجوات في الجزء الشرقي من أمريكا
الشمالية، وفي الجزء الأوسط والغربي من أوروبا وشمال غرب أفريقيا. وظهرت
أول رواسب غير بحرية في الصدع الذي حدث بسبب الانفصال الأولي لبانجيا والذي
 فصل نيوجيرسي عن المغرب، وكانت في أواخر العصر الثلاثي. وقد شكلت هذه الرواسب الخشنة مجموعة نيوارك في الولايات المتحدة.

خلال الثلاثي السفلي ارتفع مستوى سطح البحر بشكل طفيف؛ ومع ذلك، فإن المناطق التي ظهرت لا تزال مرتفعة للغاية. شكل محيط تيثس فجوة واسعة وأصبح طريق للاجتياح البحري. وبالرغم من أن النباتات البرية المهيمنة في العصر الثلاثي تختلف عن البرمي، إلا أن أنماط التوزيع ظلت في بانجيا (نباتات جنوب غندوانا ونباتات سيبيريا ونباتات لوراسيا ذات ظروف أكثر جفافاً ودفئا في خطوط العرض الاستوائية).

ولأن كتلة القارة العظمى لديها خط ساحلي أقل مقارنة بالكتل الممزقة، فإن الرواسب البحرية للعصر الثلاثي نادرة نسبيا على مستوى العالم، بالرغم من بروزها في أوروبا الغربية، حيث تمت دراسة العصر الثلاثي لأول مرة. وفي أمريكا الشمالية، على سبيل المثال، تقتصر الرواسب البحرية على ظهور قليل في الغرب. وبالتالي فإن طبقات العصر الثلاثي تعتمد في الغالب على الكائنات الحية التي تعيش في البحيرات والبيئات شديدة الملوحة، مثل بعض القشريات.
أفريقيا
في بداية حقبة الحياة الوسطى انضمت أفريقيا مع قارات الأرض الأخرى إلى بانجيا. شاركت أفريقيا القارة العظمى الحيوانات المتجانسة التي كان يهيمن عليها في نهاية العصر الثلاثي وحشيات الأرجل، والعظايا المسطحة، وطيريات الورك البدائية. وقد تم العثور على أحافير الثلاثي المتأخر في جميع أنحاء أفريقيا، وكانت أكثرها في الجنوب. تشير الحدود الزمنية الفاصلة بين العصر البرمي والثلاثي بحدوث الانقراض ذو التأثير العالمي، بالرغم من عدم دراسة الطبقات الأفريقية لهذه الفترة الزمنية بدقة.
اسكندنافيا
يُعتقد أن سُهْب العصر الثلاثي قد تشكلت في ما يعرف الآن بالنرويج وجنوب السويد. ويمكن تتبع بقايا هذا السُهْب كقمة انسجام للساحل الغربي السويدي. وقد تكون سُهْب العصر الثلاثي لشمال النرويج، مدفونة في رواسب لتنبش بعد ذلك وتصبح سهول شاطئية تسمى مسطحات شاطئية. أظهرت تأريخ طين الإليت من مسطحات بوملو الشاطئية، في جنوب النرويج أن الطبيعة هناك أصبحت مجوية خلال العصر الثلاثي المتأخر (تقريبا 210 مليون سنة مضت) مع احتمال تشكل الطبيعة أيضا خلال ذلك الوقت.
أمريكا الجنوبية
في (باليوروتا جيوبارك) التي تقع في ريو غراندي دو سول، البرازيل، تعرضت تشكيلات سانتا ماريا وكاتوريتا للتعري. وفي هذه التشكيلات تم اكتشاف أحد أقدم الديناصورات المسمى بالستوريكوصور، بالإضافة إلى أسلاف الثدييات مثل الوحش البرازيلي وبرازيلية الأسنان

.
المناخ
كان المناخ القاري الداخلي في العصر الثلاثي بشكل عام ساخنا وجافا، بحيث أن الرواسب النموذجية كانت عبارة عن طبقات حمراء من الأحجار الرملية والمتبخرات. ولا يوجد أي دليل على التجلد عند أو بالقرب من أي من القطبين. وفي الحقيقة، تبدو المناطق القطبية أنها كانت رطبة ومعتدلة، موفرة مناخ مناسب للغابات والفقاريات، ومن ضمنها الزواحف. وقد حد حجم بانجا الكبير من التأثير المعتدل للمحيط العالمي؛ وكان مناخها القاري موسمي للغاية، حيث أن الصيف حار جداً والشتاء بارد جدا. وأدى هذا التباين القوي بين قارة بانجيا الكبرى والمحيط العالمي إلى رياح موسمية استوائية شديدة.ربما كانت فترة العصر الثلاثي جافة، لكن يوجد دليل على أنه قد تخللته عدة أحْداث من زيادة هطول الأمطار في خطوط العرض الاستوائية وشبه الاستوائية لبحر تيثس والأراضي المحيطة بها.

وتوحي الرواسب والأحافير بمناخ أكثر رطوبة عرفت من مرحلة الأنيسي إلى اللاديني في نطاق بحر تيثس، ومن مرحلة الكارني والرهتي لمنطقة أكبر تتضمن أيضا نطاق بحر بوريال (على سبيل المثال، جزر سفالبارد)، وقارة أمريكا الشمالية، وكتلة الصين الجنوبية والأرجنتين.

إن أفضل دراسة لمثل أحداث المناخ الرطب هذه، وقد يكون أكثرها كثافة وانتشارا، كان حدث الكارني المطري.
الحياة

يمكن تمييز ثلاث فئات من الكائنات الحية في سجل العصر الثلاثي:

    الكائنات الناجية من حدث انقراض البرمي-الثلاثي.
    المجموعات الجديدة التي ازدهرت خلال فترة وجيزة.
    المجموعات الجديدة الأخرى التي هيمنت على حقبة الحياة الوسطى.

النباتات

تشمل النباتات الباقية على اليابسة النباتات الذئبية والنباتات السائدة مثل السيكاد والجنكيات (تمثل في العصر الحديث نبات جنكة بيلوبا)، والسرخسانية، والكنباث، والسرخسيات اللسانية. بدأت النباتات البذرية تسيطر على النباتات الأرضية:ففي نصف الكرة الشمالي، ازدهرت السراخس والمخروطيات والبينيتيات. وكانت شجرة السرخس اللساني (سرخسيات بذرية) من أشجار نصف الكرة الجنوبي السائدة خلال فترة الثلاثي المبكر.
العوالق
كانت النباتات الأصلية (الطحالب الحمراء والخضراء) قبل انقراض البرمي تعتبر هي العوالق النباتية البحرية الرئيسية منذ حوالي 659-645 مليون سنة، عندما حلت محل العوالق البحرية البكتيريا الزرقاء، التي ظهرت لأول مرة منذ حوالي 800 مليون سنة، كعوالق نباتية سائدة في المحيطات. وفي العصر الثلاثي، أصبحت طحالب التعايش الداخلي الثانوي أهم العوالق.
الحيوانات البحرية والمياه العذبة
ذروة الفقاريات البحرية المفترسة في الثلاثي المبكر
تسلسل بحري هامشي للثلاثي الأوسط، جنوب غرب يوتا

في العصر الثلاثي المبكر ظهرت في البيئات البحرية أنواع حديثة جديدة من المرجان، مشكلة بقع صغيرة من الشعاب على نطاق متواضع مقارنة بأنظمة الشعاب العظيمة في العصر الديفوني أو العصر الحالي. وفي الثلاثي الأوسط ظهرت فصيلة الديدان المروحية.

بدأت الصدفيات الدقيقة بالوفرة. وبدأت رأسيات القدم الصدفية المسماة أمونيت بالتعافي، وتنوعت من خط واحد قد نجا من الانقراض البرمي.

كانت الأسماك متشابهة بشكل ملحوظ، مما يدل على أن لفصائل التي نجت من انقراض البرمي قليلة جدا. ويوجد أيضا عدد من أنواع الزواحف البحرية الناجية من انقراض البرمي، مثل: العظائيات الزعنفية، وأبرزها العظاءات السابحة والنوتوصورات (كلاهما شائع خلال العصر الثلاثي الأوسط، خاصة في منطقة تيثس)، ولوحيات الأسنان، والبليزوصورات الأولية. سرعان ما تنوعت أولى شبيهات السحالي مثل العظائيات المحيطية (عظاءة أسكبتية) والإكتيوصورات المتفوقة، والتي ظهرت في بحار الثلاثي المبكر، وبعضها تطور في النهاية إلى أحجام ضخمة خلال العصر الثلاثي المتأخر. كما تم ظهور أوصاف السمكة العظائية والبيرغيريا
شبه الاستوائيتين في طبقات الثلاثي المبكرة.

    (لوحيات الأسنان)

    عظاءة أسكبتية (عظائيات محيطية)

    نوتوصور (نوتوصورات)

    ليروصور (نوتوصورات)

    زورقي الفقار (إكتيوصور)

    كاليفورنوصور (إكتيوصور)

تشمل حيوانات المياه العذبة التي ظهرت في العصر الثلاثي أو حققت مستوى جديد من النجاح التطوري خلاله:

    الأسماك الرئوية: كانت البحيرات والأنهار مأهولة بالأسماك الرئوية (Dipnoi)، مثل قرنية الأسنان، المعروفة بشكل رئيسي من ألواح الأسنان الوفيرة في سجلات الأحفورية.

مقسومات الفقار: تعد واحدة من أكبر المجموعات البرمائيات الأولية، وقد نشأت خلال العصر الفحمي، كانت لا تزال كبيرة الحجم. عندما كثرت في البيئات الأرضية والمائية، لم تلبث حتى حلت الزواحف محل أغلب الأنواع الأرضية. وكانت الناجية من العصر الثلاثي مائية أو شبه مائية، ومنها التوبيلاكوصور ، والتابانشيا ، والعظاءات الخيشومية ، ودقيقة الحراشف والتي جميعها ماتت في الثلاثي المبكر، ومجسمات الفقار المتفوقة نجت مع الناجين في العصر الطباشيري. وأكبرها عظاءة السن الثدييية

    التي يصل طولها من 4 إلى 6 أمتار.
    العظايا النباتية: وهي من الأركوصورات التي ازدهرت في أواخر العصر الثلاثي. تشبه بصفتها شبه مائية وبخطمها الطويل وافتراسها التماسيح الموجودة حاليا وربما كان لديها أسلوب حياة مماثل بصيد الأسماك والزواحف الصغيرة التي تعيش بالقرب من حافة الماء. لكن هذا التشابه يعتبر سطحي فقط وهي حالة رئيسية للتطور المتقارب.

كانت مقسومات الفقار البرمائيات من بين تلك المجموعات التي نجت من الانقراض البرمي الثلاثي؛ وازدهرت بعض السلالات (مثل التريماتوصورات
) لفترة وجيزة في العصر الثلاثي المبكر، بينما الأخرى (مثل الكابيتوصورات ) ظلت متفوقة طوال الفترة بأكملها، أو بعض التي قد ظهرت فقط في الثلاثي المتأخر (مثل البلاغيوصورات

، الميتوبوصورات). أما البرمائيات الأخرى، فقد عرفت أولى البرمائيات الملساء التي هي أسلاف الضفادع الأولى من خلال العصر الثلاثي المبكر، لكن المجموعة بأكملها لم تصبح شائعة حتى العصر الجوراسي، عندما أصبحت مقسومات الفقار نادرة جدا.
الحيوانات الأرضية
تشمل مجموعات الحيوانات الأرضية التي ظهرت في العصر الثلاثي أو حققت مستوى جديد من النجاح التطوري خلاله:

    عظائيات منقارية: حيوانات عاشبة ازدهرت لفترة قصيرة فقط، ثم انقرضت منذ حوالي 220 مليون سنة. كانت وفيرة بشكل استثنائي في العصر الثلاثي، وتعد من العواشب الرئيسية الكبيرة في العديد من النظم البيئية. تقوم بقص النباتات بمساعدة مناقيرها وصفوف الأسنان على سطح الفم.
    الأيتوصورات: وهي من الأركوصورات المدرعة بدروع قوية والتي كانت شائعة خلال الثلاثين مليون سنة الأخيرة من العصر الثلاثي المتأخر، لكنها ماتت في الانقراض الثلاثي-الجوراسي. معظم الأيتوصورات عاشبة، وتتغذى على النباتات القصيرة الناشئة، ووقد يكون البعض منها أكلا للحوم.
    تمساحيات راو: وهي مجموعة أخرى من الأركوصورات، والتي كانت من المفترسات الرئيسية لمعظم النظم البيئية الأرضية في العصر الثلاثي. وقد تم العثور على أكثر من 25 نوعا تشمل الصيادة الرباعية الأقدام العملاقة، والآكلة للحوم ذات الأقدام الملساء، والحوش القاطعة للأخشاب التي تتميز بوجود شراع طويل على ظهرها. ومن المحتمل أنها قد احتلت مكانة المفترسات الكبيرة التي امتلأت لاحقا بوحشيات الأرجل.
    وحشيات الأرجل: وهي ديناصورات تطورت لأول مرة في العصر الثلاثي لكنها لم تتطور إلى أحجام كبيرة حتى العصر الجوراسي. ومعظم وحشيات الأرجل الترياسية، كالسيلوفايسز، كان طولها حوالي 1-2 متر فقط وتصطاد فرائسها الصغيرة في التي في ظل تمساحيات راو العملاقة.
    كلبيات الأسنان: وهي مجموعة كبيرة من الثدييات الحقيقية. تطورت كلبيات الأسنان الأولى في العصر البرمي، لكن الكثير من مجموعاتها ازدهرت خلال العصر الثلاثي. ومن سماتها الثديية المميزة الشعر، والرأس كبير، والوقوف المستقيم. كانت العديد منها صغيرا ولكن العديد من أشكالها كانت هائلة وحلت محل الحيوانات العاشبة الكبيرة قبل تطور الديناصورات أشباه الصوروبوديات، وكذلك آكلة اللحوم كبيرة الحجم.

تسبب انقراض البرمي الثلاثي في دمار الحياة الأرضية. لكن التنوع البيولوجي انتعش، فقد عاشت الأنواع الباقية في الأراضي الفارغة، لكن كانت أعمارها قصيرة. واستغرقت المجتمعات المتنوعة ذات الشبكة الغذائية المعقدة حوالي 30 مليون سنة لتعود من جديد.
اختفى في العصر الثلاثي معظم شبيهات الزواحف جذور السلويات التي نشأ منها السلويات، ولكن نجت منها مجموعتان من قاطنات المياه: مندغمات الأجزاء التي نجت فقط في الجزء المبكر الأول من العصر، والكرونيوسوشات

التي نجت حتى نهاية العصر الثلاثي.

بشكل تدريجي حلت زواحف أشباه الأركوصورات، وبخاصة الأركوصورات محل مندمجات الأقواس التي كانت مهيمنة في العصر السابق البرمي. كان كلبي الفك يتميز بالمفترس الأول في غندوانا خلال العصر الثلاثي المبكر (الأولنكي والأنيسي). كل من الديساينودونت الكانيمياري

وظلت شوكية الأسنان كلبيات الأسنان عاشبة خلال معظم الفترة، ولعبت الإكتنينيات دورا بسبب كبر حجمها، وافتراسها للحيوانات في العصر الثلاثي المتأخر. خلال مرحلة الكارني (الجزء المبكر من العصر الثلاثي المتأخر)، تسببت بعض كلبيات الأسنان المتقدمة إلى ظهور أولى الثدييات. وتعتبر رصغيات الساق الفرع الحيوي من الأركوصورات الهامة الأخرى، حيث وصلت خلال العصر الثلاثي المتأخر إلى زيادة في تنوعها، مع مجموعات أخرى مختلفة مثل العظاءات النباتية، والأيتوصورات، وسلالات متعددة من تمساحيات راو المتميزة، والتمساحيات (التماسيح الإسفينية) الأولية. في هذه الأثناء، كانت العظاءات المنقارية العاشبة السمينة والعظائيات الأولية الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تقتات على الحشرات أو الأسماك هي مجموعات أشباه أركوصورات قاعدية مهمة في معظم أوقات العصر الثلاثي.

من بين الزواحف الأخرى، ظهرت السلاحف البدائية مثل السلحفاة المبكرة والسلاحف الأولية خلال مرحلة النوري من العصر الثلاثي المتأخر. تم العثور لأول مرة على أشباه العظايا الحرشفية، وعلى وجه التحديد منقاريات الرأس، في السجل الأحفوري من مرحلة الكارني المبكرة. وكانت البركلوفونات من المجموعات المهمة من العواشب الصغيرة الشبيهة بالسحالي.

خلال العصر الثلاثي، شُردت وحشيات الأقواس الأركوصورات، كالسلويات التي كانت سائدة. وقد يكون هذا "الاستيلاء الترياسي" قد ساهم في تطور الثدييات من خلال إجبار وحشيات الأقواس التي على قيد الحياة وخلفائها من ثدييات الشكل على العيش كحيوانات صغيرة، وحاشرات لليلية أساسية. قد تكون الحياة الليلية قد أجبرت ثدييات الشكل على تطوير فراءها ومعدل أيضها اصبح أعلى.
حيوانات الهواء
مجنحة شاروف،من العظائيات الأولية التي قد تكون مرتبطة أو من سلف التيروصورات.

في الثلاثي العلوي، تطورت مشطيات القدم الطيرية التي كانت حتى ذلك الحين صغيرة وغير مهمة، وأصبح على أطرافها غشاء قد يساعدها على الطيران. وبعض الأنواع لديها أجنحة على أرجلها الأمامية وأخرى على الخلفية. أصبحت التيروصورات أكثر وفرة، وبرتبة زواحف مختلفة الديناصورات، ذات دم حار ورأس كبير وجسم صغير وأجنحة نحيلة طويلة تنتهي بأربعة مخالب صغيرة.

    مجنحة شاروف (العظائيات الأولية)

    الإدايمورفادون

    (التيروصورات)

بخلاف سابقاتها، فقد كانت التيروصورات في أواخر العصر الثلاثي قادرة على القيام برحلات لمدة معينة بحيث تغطي مسافات غير عادية حتى ذلك الوقت. تعتبر أحافير التيروصورات شائعة جدًا فقد تم العثور على مئات العينات منها التي تنتمي إلى ثمانية أنواع مختلفة. ربما كان الإدايمورفادون

أولها.
الفحم
احتلت النباتات الصنوبرية محل نباتات السرخس بشكل مفاجئ في جميع أنحاء أستراليا فوق الحدود البرمية الثلاثية. قد يكون الانخفاض الحاد في مستوى سطح البحر في وقت حدود البرمي-الثلاثي هو أفضل تفسير لفجوة الفحم. ومع ذلك، لا تزال هناك تكهنات حول سبب هذه الفجوة. ساهمت الظروف الصحراوية القاحلة خلال العصر البرمي السابق في تبخر البحار الداخلية وغمر هذه المناطق بعد ذلك، قد تكون أحداث التسونامي هي المسؤولة عن انخفاض مستوى سطح البحر. والأدلة على ذلك وجود أحواض الملح الكبيرة في جنوب غرب الولايات المتحدة والحوض الكبير جدا في وسط كندا. يقال أنه كان هناك حاجز مناخي للصنوبريات، بالرغم من أن حواجز المياه أكثر أحتمالية. ولو كان كذلك فإنه على الأقل يجب أن يكون هناك شيئا قد عبر الحاجز المائي الصغير وشارك في إنتاج فجوة الفحم. قد يكون المناخ الحار أحد العوامل المساعدة المهمة عبر القارة القطبية الجنوبية أو مضيق بيرينغ. ومع ذلك، فقد كان هناك ارتفاع مباشر من ابواغ السرخس والحزازيات بعد نهاية البرمي.
انقراض الثلاثي-الجوراسي
 مقالة مفصلة: انقراض الثلاثي-الجوراسي
 
 
يرمز لحدث الانقراض الجماعي بعلامة "End Tr"

انتهى العصر الثلاثي بانقراض جماعي، وكان شديد بشكل خاص في المحيطات. اختفت مخروطيات الأسنان، كذلك جميع الزواحف البحرية باستثناء الإكتيوصورات والبليزوصورات. وتأثرت اللافقاريات مثل عضديات الأرجل، وبطنيات القدم، والرخويات بشدة. أختفى حوالي 22% من الفصائل البحرية في المحيطات وربما نصف الأجناس البحرية.

على الرغم من أن حدث الانقراض في نهاية العصر الثلاثي إلا أنه لم يكن مدمرا في معظم النظم البيئية الأرضية، فقط عدة سلاسل مهمة من رصغيات الساق (الأركوصورات الكبيرة التي اجتمعت مسبقا في شكل قرابيات الأسنان) اختفت، كذلك معظم تيهيات الأسنان البرمائية الكبيرة، ومجموعة من الزواحف الصغيرة، وبعض مندمجات الأقواس (باستثناء الثدييات الأولية). وأيضًا انقرضت بعض الديناصورات البدائية المبكر، لكن نجى أكثرها تكيفا لتتطور إلى العصر الجوراسي. وكانت الصنوبريات الحديثة والسيكاديويات من النباتات الباقية المهيمنة على عالم حقبة الحياة الوسطى.

لم يتأكد سبب انقراض الثلاثي المتأخر بعد. فقد كان مصحوبا بانفجارات بركانية ضخمة حدثت عندما بدأت القارة العظمى بانجيا بالتفكك منذ تقريبا 202 إلى 191 مليون سنة (تواريخ 40Ar/39Ar)،
محدثة تشكيل مقاطعة وسط الأطلسي الصهارية (CAMP)، التي تعد أحد أكبر الأحداث البركانية الداخلية المعروفة منذ أن برد واستقر الكوكب لأول مرة. السبب الآخر المحتمل ولكنه أقل احتمالية لحدث الانقراض شاملة البرودة العالمية أو حتى اصطدام النيزك المتفجر الذي سببت حفرة اصطدامه بتكون خزان مانيكاغان في كيبك، كندا. ومع ذلك، فإن تاريخ ذوبان مانيكاغان يعود إلى 214±1 مليون سنة مضت. كما أنه تم تحديد تاريخ حدود العصر الثلاثي-الجوراسي بشكل أدق في الآونة الأخيرة، عند 201.3 مليون سنة مضت. وقد استخدمت أشكال أكثر دقة من التأريخ الإشعاعي لكلا التاريخين، على وجه الخصوص اضمحلال اليورانيوم داخل الزركون الذي تشكل في وقت الاصطدام. وبالتالي، فأن الأدلة تشير إلى أن اصطدام مانيكاغان سبق نهاية الثلاثي بحوالي 10±2 مليون سنة مضت. لذلك لا يمكن أن يكون هو السبب المباشر للانقراض الجماعي الملاحظ.
 
 
جمجمة من عظاءة نباتية للعصر الثلاثي وجدت في الحديقة الوطنية للغابات المتحجرة

حدث خلاف في عدد حالات الانقراض الثلاثي المتأخر. تشير بعض الدراسات إلى وجود فترتين على الأقل للانقراض قرب نهاية العصر الثلاثي، مفصولة بحوالي 12 إلى 17 مليون سنة. لكن الخلاف ضد هذا هو بدراسة حديثة عن حيوانات أمريكا الشمالية. يوجد في الغابة المتحجرة في شمال شرق أريزونا تسلسل فريد من الرواسب الأرضية لمرحلة (الكارني المتأخر - النوري المبكر). لم يوجد في تحليل عام 2002 أي تغير كبير في البيئة القديمة.

تعتبر العظاءة النباتية من الأحافير الأكثر شيوعا هناك، فلم تواجه التغير إلا على مستوى الجنس فقط، أما الأنواع فقد ظل كما هي. بعض الأيتوصورات، ثاني أكثر رباعيات الأرجل شيوعا، والديناصورات المبكرة، لم يحدث لها أي شئ. ومع ذلك، فإن العظاءات النباتية والأيتوصورات من بين زواحف الأركوصورات تم القضاء عليها تماما خلال حدث الانقراض الثلاثي النهائي.

من المحتمل أن يكون هناك نوع من الانقراض في نهاية الكارني، عندما ماتت عدد من الأركوصورات العاشبة، بينما وحشيات الأقواس العاشبة الكبيرة تناقصت بشكل كبير في النصف الشمالي من بانجيا (لوراسيا).

سمحت هذه الانقراضات التي حدثت خلال الثلاثي وفي نهايته للديناصورات بالتوسع في الكثير من المكامن البيئية الغير مشغولة. أصبحت الديناصورات مهيمنة بشكل متزايد، ووفيرة ومتنوعة، وبقيت على هذا النحو لمدة 150 مليون سنة. "عصر الديناصورات" الحقيقي هو خلال العصور التالية الجوراسي والطباشيري، بدلاً من الثلاثي.
انظر أيضا

    مقياس زمني جيولوجي
    كلبيات الأسنان
    سومرزيلون
    ديناصور

بالينية الأسنان
لا يوجد تاريخ معروف للرواسب الفحمية منذ بداية العصر الثلاثي. ويُعرف ذلك باسم "فجوة الفحم"، ويمكن رؤيته كجزء من حدث الانقراض البرمي الثلاثي.
يتكون فحم العصر الثلاثي من البقايا المتحجرة للنباتات والأشجار الترياسية.
أصبحت المخروطيات شائعة في أوراسيا وأستراليا التي تحتوي على أعداد قليلة من أنواع الحزازيات الذئبية العشبية تحت الطبقات. نشأت هذه المجموعات من المخروطيات من أنواع متوطنة بسبب حواجز المحيط التي منعت البذور من العبور لأكثر من 100 مليون سنة. على سبيل المثال، تقع نباتات المعلاقة جنوبا، والصنوبر والعرعر، والسيكويات شمالا. يمر الخط الفاصل عبر وادي الأمازون، عبر الصحراء الكبرى، وشمال شبه الجزيرة العربية، مرورا بالهند، وتايلاند، وأستراليا.
وكان هناك أيضا ارتفاع مباشر في الأبواغ الفطرية بعد الحدود البرمية الثلاثية. ربما استمر هذا الارتفاع 50,000 سنة في إيطاليا و 200,000 سنة في الصين ويجب أن يكون قد ساهم في دفء المناخ.
يجب أن يكون هناك حدث باستثناء كارثة قد تسببت في إحداث فجوة الفحم، لأن الفطريات كانت ستزيل جميع النباتات الميتة وبقايا تكوين الفحم في بضعة عقود في معظم المناطق الاستوائية. بالإضافة إلى ارتفاع الأبواغ الفطرية تدريجياً وانخفاضها بشكل مماثل مع انتشار الحطام الخشبي. وكل ظاهرة تشير إلى موت نباتي واسع النطاق. ومهما كان سبب فجوة الفحم، فلابد أنها قد بدأت في أمريكا الشمالية قبلها بحوالي 25 مليون سنة. 

=====================



بطاقات
ورقات
سلاسل
كتب
لوحات ولافتات
ملفات فيديو
تطبيقات
اسطوانات


بحث
أنت هنا : صفحة البداية
أقسام الموقع كتب كتب الكترونية - متنوعة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب قيام الساعة
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب من صور الحسرة والندم
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب من قال
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب الأحاديث القدسية
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب الشرور في الكتاب والسنة
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب فضائل القرآن
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب المطر في الكتاب والسنة
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب الطب النبوي الوقائي
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب الحياء
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب أماته فأقبره
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب من صفات المنافقين
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب أذكاري للأطفال
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب أذكار
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب المصائب والابتلاءات
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب يأتي على الناس زمان
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب صفات قرآنية
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب الطب النبوي
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب الوعد والوعيد في القرآن المجيد
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب الجمعة
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب خصائص البلد الحرام
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب الربا في القرآن والسنة
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب العيدين
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب الرحمة
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب الافتراء والبهتان
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب الشجرة في القرآن والسنة
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب خصائص الأمة المحمدية
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب سلسلة الهداية
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب الصراط المستقيم
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب علم طفلك
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب أسئلة أجاب عنها النبي صلى الله عليه وسلم
متابعة القراءة
كتب الكترونية - متنوعة
كتاب كلمات قرآنية
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب الصبر في الكتاب والسنة
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب ثمرات التوكل على الله
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب لا خوف عليهم ولا هم يحزنون
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم للأطفال
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب الطفل اللبيب لحفظ أحاديث الحبيب للأطفال
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب صح وخطأ للأطفال
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب الشمائل النبوية
متابعة القراءة

كتب الكترونية - متنوعة
كتاب يا أيها الذين آمنوا
متابعة القراءة
1
2
3
4
ابحث في الموقع
بحث
تابعونا

مواضيع متنوعة
لوحة جزاك الله خيرا للأطفال
لوحة تجنب الكتابة على الحائط للأطفال
لوحة إماطة الأذى عن الطريق للأطفال
لوحة السنن الرواتب
سلسلة وصف الجنة
كتاب المطر في الكتاب والسنة
لوحة الذكر قبل أن أدخل إلى الخلاء للأطفال
لوحة الذكر عند سماع صياح الديكة للأطفال
اسطوانة أطفال البطاقة
كتاب تفسير سورة الفجر
لوحة الذكر إذا رأيت الهلال للأطفال
كتاب شرح الأسماء الحسنى – ورقات
سلسلة ( لا إله إلا الله )
سلسلة أحكام الأضحية
كتاب الصراط المستقيم
مواضيع منتقاة
من صفات المنافقين – صلاتي العشاء والفجر أثقل صلاتين على المنافقين
يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت
الطب النبوي الوقائي – لم يضره شيء
لا تسبوا الأموات
صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة
الأدعية النبوية – اللهم لك الحمد
سلسلة أذكار – أذكار الصباح والمساء – اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة
ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان
الأربعون القرآنية – يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله
فريق في الجنة وفريق في السعير
كيف تعتمر المرأة الحائض ؟
من مفاتيح الرزق- الإيمان
لا تصلوا إلى القبور ولا تجلسوا عليها
أعظم الناس أجرا في الصلاة
سيد الاستغفار
اسطوانات بها كل مواد الموقع
اسطوانة الورقة الدعوية
اسطوانة ملفات الفيديو
اسطوانة البطاقة الدعوية
اسطوانة الكتب الالكترونية
اسطوانة اللافتات الدعوية
اسطوانة رمضانيات البطاقة
اسطوانة أطفال البطاقة
اتصل بنا
من خلال هذا النموذج يمكنكم التواصل مع فريق عمل الموقع من خلال البريد الالكتروني .

خريطة الموقع
فتح الكل | غلق الكل
أقسام الموقع
مواضيع متنوعة
يمكنكم الاستفادة من جميع مواد موقع البطاقة دعويا أو تجاريا دون الحاجة إلى الاستئذان من الإدارة
تصميم :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كتاب الناسخ والمنسوخ وانكار القرآن والرد عليهم

كتاب الناسخ والمنسوخ وانكار القرآن كتاب الرد علي كتاب الناسخ والمنسوخ عند القرآنيين وإنكارهم بقلم وتعليق دكتور عبد الغفار سليمان عبد ا...